2- المقابلات الفردية – الجماعية :
أ- مقابلة مع اولياء الأمور – مجلس الأمناء ؟
· هل يشارك أولياء الأمور اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد؟
· هل توضح لكم المدرسة انواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
· هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين ؟
· هل شاركتم فى اجتماعات خاصة مشكلة التسرب او ضعف الحضور او أية مشكلات مدرسية أخرى ؟
· ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا ؟
· ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
· هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع اولياء الأمور – مجلس الامناء ؟ م مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها ؟
· ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
· هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة ؟
· هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
· ما مدى الاستفدة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين المدري؟ امثلة ؟
· هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة ؟
· هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين ؟ امثلة؟
· هل تهتم القيادة بأخذ آرائكم حول التدريب السلبيات – الايجابيات؟
· هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية ؟
· هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية ؟
· هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه البحوث ؟ كيف ؟
· هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى ؟
· هل يوجد بلامدرسة مصادر لمعرفة ؟ ما هى ؟ ما مدى استفادتك بها فى اجراء البحوث الاجرائية ؟
· ما هى البحوث التى تهتم باجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية – جماعية ؟ ما هى أهم المشكلات التى اجريت بحوث اجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها ؟ كيف؟
· هل توجد حوافز مادية – معنوية لاجراء البحوث ؟
· هل تعتقد ان هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
· هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالاصلاح والتجديد؟ كم مرة ؟
· ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
· هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
· هل يتم الاستفادة من مبادرات الاصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن اعطاء امثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها؟
· ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الاصلاح للابداع؟
· هل تقوم وحدة التدريب بوع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
· هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
· هل يتم توفر حوافز للمتعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
· هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
· هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ متى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل اجماعى؟ كيف ؟ امثلة؟
· هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف؟
· هل حضرت اجتماعات لتقويم الاهداف للمتعلمين ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
· هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة ؟ هل يشارك اعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟
· هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ واى انواع التقويم وجدانى – معرفى – مهارى؟
· هل شاكت فى اجتماعات فردية – جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ لاتسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة؟
· هل اجريت اى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
· هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
· ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
· ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة؟
· هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة؟
· هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
· هل تستخدم المدرسة اسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات ؟ امثلة ذلك؟
· هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
· هل تطق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
· هل تطبق اساليب العقاب بشكل متساوى ؟
· هل تطبق اساليب الثواب بشكل متساوى ؟
· هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعله؟
· هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
· هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
· هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح ؟
· هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف ؟
· هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة ؟