1- يعرف الدورالأساسي للمدرب .
2- يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال .
3- يعرف خصائصالمتدربين الثقافية .
4- ينوع مصادر معلوماته .
5- يفهم دوافع المتدربين .
6- يفهم للغة غير اللفظية .
7- يستمع إلى المتدربين .
8- ينظم الفريق في مجموعات عمل .
9- ينظم الوقت .
10- يعرض الأسس النظرية للموضوع .
11- يديرالنقاشات بعد النشاطات .
12- يحدّد أهداف التدريب .
13- يحلل البرنامج التدريبي .
14- يحدد حاجات المتدربين .
15- ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين .
16- يوزع مهام العمل على المتدربين .
17- يخطط إشراك المتدربين .
18- يسأل أسئلة سابرة ومتعمقة .
19- يدير الاجتماعات بنجاح .
20- يوزع العمل بين المشاركين .
21- يبني على خبرات المتدربين .
22- يوازن بين اللغةاللفظية وغير اللفظية .
23- يستخدم أساليب تقويم مختلفة .
24- يقدم رأيه دونأن يفرضه على الآخرين .
25- يستخدم أساليب اتصال ناجحة .
26- يختار أساليب تدريب ملائمة .
27- خبير في الاتصال .
28- يستمع جيداً ويلاحظ جيداً .
29- لا يقدّم نفسه كشخص محوري مهم .
30- يعمل مع المتدربين لا من أجلهم .
31- يحاور ويفاوض .
32- لا يضع المتدربين في مواقف دفاعية .
33- لا يحتكر الحديث .
34- يشارك في التدريب ويمارس دور المدرب والمتدرب .
35- لا يمارس سلطةرسمية أو فنية .
36- يتجنب تسويق أفكاره وآرائه .
37- يستثمر الوقت دون إطالةأو بطء .
38- يستثمر خبرات المتدربين .
39- يمتنع عن إصدار أحكام تقويمية
40- يتعامل مع المتدربين كأفراد لا كأنماط .
41- يقدم تغذية راجعة .
42- يمارس عملية الحوار والمفاوضات .
43- يهتم بجميع المتدربين .
44- يؤمن بحل النزاعات دون استخدام العنف .
45- يتحكم بانفعالاته ومشاعره .
46- يحافظ على خصوصيات المتدربين ومسائلهم الشخصية .
47- يتقبل مشاعر المتدربين .
48- يتقبلالمتدربين كما هم .
49- يثق بقدرات الآخرين .
50- متحمس للعمل .