منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلا بكم في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. أهلاً بكل ما هو جديد .. أهلاً بالإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنت في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. إذن أنت متميز  , وشخْصيَّةٌ مبْدعة .. نحن هنا أسرة واحدة ..نعملُ معا من أجْل مستقبلٍ واعد .. نثِقُ في أنفسنا ونقدِّرُ الآخرين                                  رؤية مدرسة البيضا الثانوية المشتركة :                            بناء شخصية عصرية متكاملة , تلتزم بقيم الدين والمجتمع , وتتفاعل مع مستجدات العصر .               رسالة المدرسة: تسعي مدرسة البيضا الثانوية المشتركة إلي تقديم تعليم متميز عالي الجودة من خلال   :    * تزويد طلابها بمهارات ومعارف وقيم الحياة  العصرية.                     * تفعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية.              * تشجيع الطلاب علي التعلم الذاتي , وممارسة الأنشطة الصفية  واللاصفية.                 *إشراك الطالب في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالعملية التعليمية.        * اكتشاف الموهوبين والفائقين وتنمية قدراتهم علي الابتكار.        * قيادة مدرسية واعية ومتطورة.      * تنمية مهنية مستدامة للمعلم .       *  تنمية الجوانب الإجتماعية بين العاملين بالمدرسة.            * مشاركة مجتمعية فعالة لتطوير أداء المدرسة 

 


 

 مفاهيم ومصطلحات الجوده

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد
مشرفة منتدي الدعم الفني للجودة
مشرفة منتدي الدعم الفني للجودة
avatar



مفاهيم ومصطلحات الجوده Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات الجوده   مفاهيم ومصطلحات الجوده Icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009, 10:05 pm

· جودة التعليم

الجودة (Quality)هى "الخلو من الأخطاء" (Zero Defect)، أو أنها "الملاءمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملاءمة ما تم تحديده من أهداف .



· الجوده الشامله فى التعليم


هى القيمة المضافة (Added Value)، التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم. ويمكن تعريف الجودة الشاملة بأنها جملة الخصائص، والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصر العملية التعليمية، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم. ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية.



· الاعتماد التربوى


الاعتماد (Accreditation) هى عملية مستمرة للتعرف على مدى تحقيق المعايير، والمؤشرات، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها، ويتم هذا من خلال الشواهد والأدلة (Evidences) المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها.



· المفاهيم والمصطلحات الرئيسية فى الجوده

المجالات Domains:

هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة وهى مجالان رئيسيان.

المستويات المعيارية(المعايير)Standards
هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع وعددها تسع مجالات

المؤشرات:
هى عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد (معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية وهى ثمانية وثمانون مؤشرا .
مقاييس او مدرجات التقدير
وهى قواعد ( مسطرة ) متدرجة لقياس وتقدير الاداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من عدة مستويات غالبا اربعة او خمسه وهى موضحه بالتالى :
ž
قواعد لقياس وتقدير الأداء (Performance)، بالنسبة لكل مؤشر. وتتكون من أربعة مستويات (4،3،2،1) مع ملاحظة أن:
المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول الفرد أو المؤسسة، إلى المستوى المطلوب تحقيقه، أى القيام بالاداءات المطلوبة وفقاً للمؤشر, أى أن المؤسسة/الفرد حقق الوصول الى مستوى المعيار المطلوب (At Standard) وأنه يقوم باداءات جيدة/كفأة (Good/ Proficient).
المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أى أن الفرد/ المؤسسة يقوم (او تقوم) باداءات متميزة أو جيدة جدا (Distinguished/ Very Good).
المستوى الثانى يعبر عن قيام الفرد أو المؤسسة باداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نامى)، وتحتاج إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث Developing/Basic/Fair) ).
أما المستوى الأول فإنه يشير الى أن الفرد أو المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، كى تصل الى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنه يقوم باداءات محدودة، غير مرضية(مبتدئ(

ارجو ارسال اى استفسار عن الجوده للرد عليه ان شاء الله
مع تحياتى مرفت السكرى
دعم فنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد بغدادى

avatar



مفاهيم ومصطلحات الجوده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات الجوده   مفاهيم ومصطلحات الجوده Icon_minitimeالإثنين 03 أغسطس 2009, 6:50 pm

Shocked flower الاخت الفاضلة الاستاذة مرفت السكري

اليك تحياتي
اود الاشارة الى ان المجالات الرئيسية هى مجال القدرة المؤسسية ومجال الفاعلية التعليمية
وهى اما تسمى مجالات رئيسية او محاور ويندرج تحتها تسع مجالات خمس منها تندرج تحت القدرة المؤسسية واربع تحت الفاعلية التعليمية اما المجالات الفرعية فهى
1- الرؤية و الرسالة
2- القيادة و الحوكمة
3- الموارد البشرية و المادية
4- المشاركة المجتمعية
5- توكيد الجودة و المساءلة
اما الفاعلية التعليمية فتشمل اربعة مجالات فرعية هى
1- المتعلم
2- المعلم
3- المنهج الدراسى
4- المناخ التربوى
والى لقاء اخر
الاستاذة سعاد بغدادي
مدرس اةل لغة انجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد بغدادى

avatar



مفاهيم ومصطلحات الجوده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات الجوده   مفاهيم ومصطلحات الجوده Icon_minitimeالإثنين 03 أغسطس 2009, 7:14 pm

مفهوم الرؤية و الرسالة
االرؤية هى مانحلم به او مانحلم ان نحققه او في تعبير اخر هى حلم اكبر بقليل عن امكاناتنا الحالية بقليل ( هي حلم طامح وليس جامح)
ااما الرسالة فهى الاجراءات او الخطوات التنفيذية التى من خلالها يمكن تحقيق رؤيتنا
farao santa ولابد ان تشتمل رسالة اى مؤسسة تعليمية على خمس جوانب اساسية
1- ماذا تقدم المؤسسة لطلابها ( الفائقين - ذوي صعوبات التعلم - الموهوبين )
2- ماذا تقدم المؤسسة لمعلميها ( التنمية المهنية - المحاسبية)
3- مادور المشاركة الاجتماعية في الاداء المدرسى
4- مادور التكنولوجيا فى العملية التعليمية داخل المؤسسة
5- القيم التى تسعى المؤسسة الى غرسها فى منتسبيها
ا اما عن كيفية صياغة الرؤية فيجب اتباع الاتى:
1- ان تكون الرؤية في صياغة واضحة
2- ان تكون طموحة
3- ان تكون واقعية
4- ان تعكس رؤية الوزارة
5- ان تعكس النشاظ الذي تقوم به المؤسسة
6- ان يشارك في اعدادها جميع المعنين بالمؤسسة (طلاب - معلمين - عاملين - اولياء امور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن

avatar



مفاهيم ومصطلحات الجوده Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات الجوده   مفاهيم ومصطلحات الجوده Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010, 1:14 am

شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم ومصطلحات الجوده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيضا الثانوية التعليمية :: ضمان الجودة والدعم الفني :: منتدي ضمان الجودة والدعم الفني-
انتقل الى: