منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلا بكم في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. أهلاً بكل ما هو جديد .. أهلاً بالإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنت في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. إذن أنت متميز  , وشخْصيَّةٌ مبْدعة .. نحن هنا أسرة واحدة ..نعملُ معا من أجْل مستقبلٍ واعد .. نثِقُ في أنفسنا ونقدِّرُ الآخرين                                  رؤية مدرسة البيضا الثانوية المشتركة :                            بناء شخصية عصرية متكاملة , تلتزم بقيم الدين والمجتمع , وتتفاعل مع مستجدات العصر .               رسالة المدرسة: تسعي مدرسة البيضا الثانوية المشتركة إلي تقديم تعليم متميز عالي الجودة من خلال   :    * تزويد طلابها بمهارات ومعارف وقيم الحياة  العصرية.                     * تفعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية.              * تشجيع الطلاب علي التعلم الذاتي , وممارسة الأنشطة الصفية  واللاصفية.                 *إشراك الطالب في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالعملية التعليمية.        * اكتشاف الموهوبين والفائقين وتنمية قدراتهم علي الابتكار.        * قيادة مدرسية واعية ومتطورة.      * تنمية مهنية مستدامة للمعلم .       *  تنمية الجوانب الإجتماعية بين العاملين بالمدرسة.            * مشاركة مجتمعية فعالة لتطوير أداء المدرسة 

 


 

 منهج الادب للصف الثانى((1))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
radwa esmaeel

radwa esmaeel



منهج الادب للصف الثانى((1)) Empty
مُساهمةموضوع: منهج الادب للصف الثانى((1))   منهج الادب للصف الثانى((1)) Icon_minitimeالأربعاء 04 نوفمبر 2009, 10:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم


ملامح الحياة في العصر العباسي الأول

س . علل . يعتبر العصر العباسي أطول عصر في تاريخ الأدب العربي
ج . لأنه بدأ عام 132 هـــ و انتهي عام 656 هـــ
س . لماذا يعتبر العصر العباسي أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية ؟
ج . لأنه شهد أحداثاً كبيرة و تغيرات اجتماعية واضحة و نتاجاً أدبياً ضخما و عبر عن تلك الأحداث و تأثر بهذه المتغيرات و تفاعل معها .
س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة علي قيامها ؟
ج . 1- قاد أبو مسلم الخرساني الثورة علي الأمويين و أعلن قيام الدولة العباسية عام 132 هــ .
2- أخذ العلويون يشيعون أن أبناء عمومتهم من بني العباسي قد اغتصبوا الخلافة منهم و أشعلوا الثورات علي الخلافة العباسية
3- تعددت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة من الزيدية في البصرة و الإمامية الاثنا عشرية في الكوفة و الإسماعلية في شمال إفريقيا .
س . ما النتائج المترتبة علي نقل حاضرة الخلافة من الشام إلي العراق ؟ و ما مظاهر ذلك ؟
س . تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول ؟ و ما سبب تطورها ؟
ج . 1- تأثر العباسيون بالحضارة الساسانية الفارسية و ما يميزها من مظاهر الترف و البذخ و ظهر ذلك فيما شيده الخلفاء العباسيون من القصورالتى تزخر بألوان التأنق في أنواع الطعام و الشراب و الأثاث .
2- التف حول الخلفاء و الوزراء و كبار رجال الدولة جماعات من التجار و المتأدبين و الظرفاء و العلماء و الأدباء و المغنيين ووجدوا تربة خصبة لمزاولة نشاطهم .
3- أكثرت الطبقات المترفة في قصورها من الجواري و القيان مما أدي إلي أن يرث المجتمع العباسي بعضا مما كان شائعاً في المجتمع الساساني من لهو و مجون .
4- تسربت للمجتمع الجديد النزعات الشعوبية التي تدين بتفضيل الفرس و سائر الأجناس علي العرب .
5- انتشرت حركات الزندقة التي كانت تدين ببغض الإسلام و النزوع إلي الديانات الفارسية القديمة من (زرادشيتة و مانوية مز دكية) و لكن كان ذلك محصوراً في طبقات محدودة مما ينتمون إلي الفرس و قليل من المسلمين الذين تأثروا بهم .
6- ظهر في مقابل ذلك ظاهرة الزهد و التنسك و كانت المساجد عامرة بالعباد و النساك و الوعاظ و ظهرت جماعات الصوفية التي تدعو إلي التقشف و الانقطاع إلي العبادة و الانصراف عن متاع الدنيا .
س . علل . علي الرغم من انتشار اللهو و المجون و الزندقة إلا أن المجتمع العباسي لم يكن منحلاً.(أجب أنت)
س0تسربت كل عوامل الفساد إلى المجتمع العباسى نتيجة التأثر بالحضارة الفارسية 0وضح ذلك 0(أجب أنت)
س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟
ج . 1- لم تكن المساجد بيوت عبادة فقط و أصبحت ساحات واسعة للعلماء و مجالس الدرس و التثقف .
2- كان لكل علم حلقاته الخاصة به من فقه و نحو و لغة و غير ذلك من العلوم .
3- امتزجت الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس و إغريق و هنود .
4- استوعب العر ب كل الثقافات القديمة و قاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلي العربية .
5- لم يقتصر دور العرب علي الترجمة و النقل بل أضافوا إضافات واسعة في مختلف فروع العلم من طب و فلك و فلسفة و غيرها .
6- اشتد الجدل بين المسلمين و أصحاب الملل و المذاهب السابقة فظهر علم الكلام للرد عليه الملاحدة و الزنادقة وكان للمعتزلة الدور الأكبر فى هذا المجال.
7-اتسعت أفاق البحث في ذات الله و صفاته و حرية الإرادة و البحث فيما وراء الطبيعة .
8-ازدهرت الثقافة الدينية و اللغوية و الأدبية .
س . ما أسباب ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟ ( أجب أنت )
س . ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ ( أجب أنت )
س . وضح مظاهر ازدهار الثقافة الدينية فى العصر العباسى الأول.
ج- 1- بدأ الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته
3 - زاد الاهتمام بجمع الحديث الشريف وتمييز الصحيح من وإعراب ألفاظه وبيان أوجه إعجازه
2- ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى الزائف فظهرت كتب الصحاح مثل (صحيح مسلم والبخارى)
س.كان للعلوم اللغوية والأدبية نصيبها من النهضة فما مظاهر ذلك ؟
ج- أ- بالنسبة للعلوم اللغوية :-
1- ظهر مذهبان للنحو فى الكوفة والبصرة
2- أقبل علماء العربية على جمع مفردات اللغة ورواية الأخبار والأشعار والنوادر
3- بدأ التأليف فى النقد والبلاغة
أما الأدب الخالص فى الشعر :-
1- ظهر مذهب جديد فى الشعر هو مذهب المحدثين 0
2- تطورت الأغراض القديمة وظهرت أغراض جديدة اقتضتها ظروف الحياة المتغيرة0
3- اتسعت ثقافة الشعراء وتنوعت اتجاهاتهم وأساليبهم0
بالنسبة للنثر:-
1- تجددت أساليبه
2- تنوعت فنونه سواء فى الخطابة والكتابة والتأليف
3- اصطبغت بصبغة الثقافة الواسعة .

سمات الأدب فى العصر العباسى الأول
س: يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى والفكرى وصورة لنهضة حضارية فى جميع نواحى الحياة فما العوامل التى اشتركت فى صنع هذه النهضة؟
ج:1- تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة .
2- غناء العقل العربى بكثير من الثقافات الأجنبية
3- امتزاج الدماء العربية بدماء الأجناس الأخرى فنشأ جيل جديد له صفات عصرية .
س. ما أثر النهضة الحضارية على الخيال واللغة ؟
ج-1- الخيال كان يتميز بالبساطة والوضوح ولكنه ظهر فى هذا العصر فى صورة معقدة ومال الشعراء والكتاب إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى مما رجح جانب الصنعة على العاطفة.
2- اللغة .استخدم الشعراء والكتاب اللغة السهلة المتداولة بين أواسط الناس .
س: أصبح للأدب فى العصر العباسى الأول خصائص ميزته عن ادب العصور الأخرى . وضح ذلك .
ج: يتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعريين فى غرض شعرى واحد وهو فى الاعتذار يقول الشاعر الجاهلى
فلا تتركنى بالوعيد كأننى * إلى الناس مَطلىّ به القار أجرب
الشاعر صور نفسه فى نفور الناس منه خوفاً من الذى هدده بالبعير الأجرب الذى دهن بالقار يهرب منه الجميع خوفاً من العدوى أو من القار الذى دهن به .
أما الشاعر العباسى فيقول فى الاعتذار ولكن بلغة شعبية سهلة يفهمها أواسط الناس وفى عذوبة موسي
بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك
وحياة راسك لا أعود لمثلها وحــــــــياة راسك
فالفرق بين الشاعرين كبير وأثر العصر وحضارته واضح
س. استلزمت طبيعة العصر المادية والفكرية التى نعم بها أفراد المجتمع فى العصر العباسى الأول شيوع أسلوب جديد فى الشعر والنثر .فما خصائص ذلك الأسلوب ؟
1- التزاوج بين الأفكار 2- توليد المعانى
3- الغوص وراء الأفكار الطريفة 4- عذوبة اللغة ورقتها
س. تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكر والموضوع وضح ذلك
ج- من جهة الأسلوب .
1- كان التوسط فى اللغة أهم سمات هذا التطور
2- البعد عن البداوة فى اختيار اللفظ وهجر الغريب منه
3- اختيار ألفاظ أقرب إلى الحياة الحضرية يحسن وقعها فى الأسماع
4- الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبية وكناية واستعارة ومجاز ومحسنات بديعية
* من ناحية الفكرة
- الاهتمام بالأفكار وتوليدها فى شئ من الجهد العقلى
* من ناحية الموضوع .
- تطورت الأغراض القديمة مثل (المديح والهجاء والغزل والفخر والرثاء )وظهرت موضوعات جديدة مثل (وصف الدور والقصور ووصف الطبيعة الجميلة) 0
س. وضح مظاهر تطور قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول .
ج- كانت قصيدة المديح قديماً تبدأ بوصف الأطلال والرحلة الشاقة إلى الممدوح وفى العصر العباسى من الشعراء من التزم نفس البداية أحياناً ومنهم من بدأها بوصف الخمر أحياناً أخرى كقول الشاعر:
(أديرى على الراح ساقية الخمر * ولا تسألينى واسألى الكأس عن أمرى)
أو بوصف الرياض والبساتين كقول الشاعر:
(رقت حواشى الدهر فهى تمرمر * وغدا الثرى فى حليه يتكسر)
وكثرت الحكم والأمثال وأعلوا من القيم الإسلامية فى ممدوحهم سواء وجدت أم لم توجد.
كقول الشاعرفى المدح بالقيم الإسلامية :
( بورك هارون من إمام * بطاعة الله ذى اعتصام)
س. ما ملامح تطور قصيدة الهجاء فى العصر العباسى الأول ؟
أخذت القيم الاجتماعية مكان القبلية وكان الهجاء نفياً لهذه القيم عن المهجوِّ ووصل الهجاء إلى درجة السب المقذع .
كقول الشاعر.
{ وأعمى يشبه القرد *** إذا ما عمى القرد }
{ دنى لم يرح يوماً *** إلى مجد ولم يغد }
س. وضح مظاهر تطور قصيدة الرثاء في العصر العباسى الأول .
* تميز الرثاء بالعاطفة الملتهبة خاصة فى رثاء الأصدقاء والأولاد لأن الدافع إليها يكون شخصياً دون رغبة أو رهبة
كقول الشاعر فى رثاء زوجته :
(ألا من رأى الطفل المفارق أمه * بُعَيْد الكرى عيناه تبتدران)
س. ما الموضوعات الجديدة فى شعر العصر العباسى الأول ؟
1- وصف الدور والقصور كقول الشاعر
" صحون تسافر فيها العيون * وتحسر من بُعد أقطارها "
2-وصف الطبيعة الجميلة مثل :
" أبكى وقد تلت البروقَ مضيئةً * من كل أقطار السماء رعودُ "
3- المزج بين الغزل ووصف الطبيعة مثل :
( حوراء إن نظرت إليك ** سقتك بالعينين خمراً )
( فكأن رجع حديثها ** قطعُ الرياض كُسين زهراً )
س. علل : كان تطور النثر أكثر وضوحاً عن الشعر فى العصر العباسى الأول
* يرجع ذلك إلى :
1- كان للشعر تقاليده الفنية الموروثة منذ العصر الجاهلى فكان تطوره بطيئاً
2- كان النثر أقدر على استيعاب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة
3- أظهرت الأمم التى تعربت فى النثر ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة
4- أوجدت الظروف السياسية والفكرية أنواعاً جديدة فى النثر
س. علل: كان العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر
* لأنه وجد فيه النثر العلمى والنثر الفلسفى والنثر التاريخى وتشعب النثر الفنى إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل بأنواعها (الديوانية والإخوانية والأدبية ).
س. ما السمة الأساسية لأسلوب النثر فى العصر العباسى الأول ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
*هى تيسير قوالب اللغة وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة ونتيجة لذلك ظهر الأسلوب العربى المولد .
س. وضح خصائص الأسلوب العربى المولد :
1- احتفظ للغة العربية بكل سماتها الأ صلية
2- البعد عن الغموض فى اللفظ والمعنى
3- الحرص على الآداء السليم الذى لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل على درجة التعقيد
س. ما المقصود بالتوقيعات ؟ مع التمثيل
* هى عبارات موجزة اللفظ موفرة المعنى
مثل: " كفى بالله للمظلوم ناصراً


انتظروا باقى اجزاء المنهج فى مواضيع قادمة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mark_farid

mark_farid



منهج الادب للصف الثانى((1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الادب للصف الثانى((1))   منهج الادب للصف الثانى((1)) Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 10:24 am

شكراً يا رضوى وفى انتظار باقى المواضيع ان شاء الله
منهج الادب للصف الثانى((1)) Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



منهج الادب للصف الثانى((1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الادب للصف الثانى((1))   منهج الادب للصف الثانى((1)) Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 4:12 pm

العفو
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الادب للصف الثانى((1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الادب كامل للصف الثانى الثانوى
» منهج النحو كامل للصف الثانى الثانوى
» منهج النحو للصف الثانى الثانوى بطريقة شيقة ومنسقة
»  مذكرة للجزء الثانى من منهج الصف الثانى
» النحو للصف الثانى الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيضا الثانوية التعليمية :: منتديات اللغات :: منتدي اللغة العربية-
انتقل الى: