1- المعايير القومية للتعليم :
عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها
2- المعايير المعتمدة :
المعايير التى تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها وتعتمدها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشرط ألا تقل عن المعايير القياسية .
3- المعايير القياسية : الاسس التى تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة جميع الجهات المعنية و المستفيدين من الخدمة التعليمية استرشادا بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذاتية الثقافية للامم وتمثل الحد الادنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات او البرامج التعليمية4
4- الاعتماد :
اقرار الهيئة القومية لضمان وجودة التعليم والاعتماد استيفاء المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي مستوى معبين من معايير الجودة وفقا لاحكام القانون رقم 82 لسنة 2006
5- مجلس الامناء :
مجلس يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين افراد المجتمع المدنى المهتمين بالعملية التعليمية ، ويشكل بهدف تحقيق اللامركزية فى الادارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار .
6- المشاركة المجتمعية :
الاندماج الفعال للمجتمع فى جهود تحسين التعليم ، وزبادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية .
7- الوحدات القياسية :
مستويات متدرجة لمعايير الجودة ، وبتم تدرج الاداء فى ضوء تلك المستويات .
8- المدرسة كوحدة للتحليل والتقويم :
اعداد وتنفيذ المدرسة ذاتيا لخطة تطوير أدائها بناء على احتياجاتها وبياناتها الفعلية ، والتى قد تختلف من مدرسة لاخرى .
9- التقييم الذاتى للمدرسة :
مجموعة الخطوات الاجرائية التى يقوم بها افراد المجتمع المدرسى لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا الى مرجعية المعاير القومية فى المجالات المستهدفة ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بالمعايير القومية .
10- التنمية المهنية المستديمة :
الانشطة المخططة التى يمارسها أفراد المجتمع المدرسى سواء داخل المدرسة أو خارجها بهدف تنمية جميع جوانب الاداء ليتمكنوا من الارتقاء المستمر بالنوعية التعليمية التى يقدمونها للتلاميذ كشرط اساسى لتحقيق معايير الجودة
11- الاصلاح التعليمى المتمركز على المدرسة :
الاصلاح القائم على احتياجات المدرسة ، والجهود الذاتية للعاملين فى المدرسة والمؤثرين فى عملياتها والمتأرثين بنتائجها (ادارة ، معلمين ، تلاميذ ، أعضاء مجلس الامناء ، اولياء الامور ، أفراد المجتمع المحلى ، وغيرهم من المعنيين الاخرين ).
12- اسلوب المفابلات :
تفاعل بين الشخص القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض الحصول على معلومات من المستجيب .
13- الاستبيانات :
أدوات لتجميع بيانات بتم اعدادها وتصميمها وفقا لشروط علمية .