المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
مقدمة:
تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه والتطلعات المستقبلية التى يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل وإجراءات تطوير الأداء بها، وتترجم المؤسسة رؤيتها فى صورة إجراءات وممارسات تمثل رسالة تسعى لتحقيقها، وذلك من خلال تفعيل أدوار جميع فئات المجتمع المؤسسى والمحلى، علاوة على تفعيل كافة عناصر المنظومة التعليمية، وفى ضوء أهمية تلك الرؤية والرسالة كان من الضرورى أن تبدأ مجالات المعايير بها وذلك من خلال:
المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.
1. رؤية المؤسسة ورسالتها.
1. 1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
1. 1. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
1. 1. 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية:
1. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية.
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء وبعض المؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للإعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلبات عقد اللقاءات:
1. إعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها وفيما يلى مثال لهذا الجدول:
جدول (1-1)
نموذج للجدول الزمنى للقاءات التى تعقد بالمؤسسة
اليوم المدعوون المكان التوقيت جدول الأعمال
2. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
3. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
4. إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
5. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات وأولياء الأمور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
6. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.
7. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
8. توزيع الأدوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم – لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
9. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.
2. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:
1. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
2. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
رؤية المؤسسة السابقة.
مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
الإيجابيات والسلبيات (على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم).
القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.
3. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على أوراق وكاسيت).
4. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.
3. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية :
تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي (ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان).
عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.
4. ضمان جودة الوثيقة :
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
1- وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.
5. وضع الصورة النهائية للرؤية:
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.
أمثلة لرؤى بعض المؤسسات التعليمية:
5. طباعة الرؤية والإعلان عنها:
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
3- تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
5- إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
6- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
7- إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
8- إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
6. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية: