منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلا بكم في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. أهلاً بكل ما هو جديد .. أهلاً بالإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنت في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. إذن أنت متميز  , وشخْصيَّةٌ مبْدعة .. نحن هنا أسرة واحدة ..نعملُ معا من أجْل مستقبلٍ واعد .. نثِقُ في أنفسنا ونقدِّرُ الآخرين                                  رؤية مدرسة البيضا الثانوية المشتركة :                            بناء شخصية عصرية متكاملة , تلتزم بقيم الدين والمجتمع , وتتفاعل مع مستجدات العصر .               رسالة المدرسة: تسعي مدرسة البيضا الثانوية المشتركة إلي تقديم تعليم متميز عالي الجودة من خلال   :    * تزويد طلابها بمهارات ومعارف وقيم الحياة  العصرية.                     * تفعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية.              * تشجيع الطلاب علي التعلم الذاتي , وممارسة الأنشطة الصفية  واللاصفية.                 *إشراك الطالب في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالعملية التعليمية.        * اكتشاف الموهوبين والفائقين وتنمية قدراتهم علي الابتكار.        * قيادة مدرسية واعية ومتطورة.      * تنمية مهنية مستدامة للمعلم .       *  تنمية الجوانب الإجتماعية بين العاملين بالمدرسة.            * مشاركة مجتمعية فعالة لتطوير أداء المدرسة 

 


 

 موسوعة جمهورية مصر العربية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بقالى فتر طويلة منزلتش مواضيع فى المنتدى
لانشغالى الشديد بالمذاكرة
وانهاردة رجعت بموضوع جميل جدا جدا
انا الصراحة احتارت احطة فى منتدى التاريخ ولا الجفرافيا لانة مزيج من الاتنين
فاخيرا قررتة اضعة فى منتدى الاراء والافكار
ارجو ان ينال الاعجاب
وعدم الردود لحين انتهاء الموضوع







¨¨ جمهورية مصر العربية¨¨

خريطه مصر ,,,,,,

موسوعة جمهورية مصر العربية A_90

اولاً:
علم مصـــــر

== العلم الحالي ==العلم المصري الحالي اعتمد في 4 أكتوبر عام 1984 ويتكون من ثلاث مستطيلات




موسوعة جمهورية مصر العربية 180px-Flag_of_Egypt.svg






العلم المصري الحالي منذ 1984


موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253


الاحمر في الاعلي : ويرمز الي أن مصر تعيش أزهى عصورها ، فاللون الأحمر هو
لون التوهج, و هو أقوى الألوان, و أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل و
الإشراق و التقدم ويرمز ايضا الي دماء الشهداء .
الابيض في المنتصف :
لون يعبر عن واقع القيم و العادات و الاسلام ، فالأبيض هو لون اللبن
الحليب الصافى النقى ، و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندس بأى شئ ، فهو
لون الفطرة ... لون النظافة ... لون البساطة ... لون الطبيعة الصافية
النقية التى لم تتلوث بعد .
الاسود في الاسفل : يعبر عن عصور التخلف و
القهر و الاستبداد و الاستعمار ، و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة
للأجيال بهذه الأيام الصعبة إلى ناضل فيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين ،
كما تذكر الأجيال بضرورة الدفاع عن أرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها ،
أو محاولة مس حضارتها ، و سيقف متكتف الأيدى و موحد الارادة للزود عن
مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده ، ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و
الاستعمار في خبر كان بلا رجعة .



موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

== تاريخ العلم المصري: ==

موسوعة جمهورية مصر العربية 180px-Flag_of_Egypt_19th_century.svg

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253


العلم المصري في العصر العثماني في القرن التاسع عشر



علم سلالة محمد علي منذ 1805 الي 1922:

كان علم هذه الفترة علم احمر به ثلاث اهلة بيضاء وامام كل هلال نجمة ويقال ان


موسوعة جمهورية مصر العربية 180px-Egypt_flag_1882.svg

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

العلم المصريمن 1882 حتي عام 1922


ذلك
كان يرمز الي انتصار جيوش محمد علي في القارات الثلاث (افريقيا -اوروبا -
اسيا ) كما ان العلم تغير مرتان الي علم احمر به هلال ابيض داخلة نجمة
سباعية
علم المملكة المصرية من 1922 الي 1952:

العلم الاخضر به
هلال ابيض وثلاث نجوم بضاء وهو العلم الاول في مصر الحديثة واعتمد عام
1923 بعد اعتراف بريطانيا بحرية مصر ولكن مصر لم تستقل حينها

موسوعة جمهورية مصر العربية 180px-Flag_of_Egypt_1922.svg

العلم من 1922 ال عام 1952


والنجوم
الثلاث يقال انها ترمز للاجزاء الثلاث التي تتكون منها المملكة المصرية
(مصر - النوبة - السودان ) او ديانات اهل مصر الثلاث (مسلمون - مسيحيون -
يهود )


موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Flag_of_Egypt_1826-1867_and_1881-1914

العلم المصري من 1826 إلى 1867


موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Egypt_flag_1882.svg

العلم المصري من 1867 إلى 1881




موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Flag_of_Egypt_1826-1867_and_1881-1914

العلم المصري من 1881 إلى 1914

موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Egypt_flag_1882.svg
العلم المصري من 1914 إلى 1923


موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Egypt_flag_1922
العلم المصري 1923 إلى 1958


موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Flag_of_United_Arab_Republic.svg
علم الجمهورية العربية المتحدة 1958 إلى 1971


موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Flag_of_Egypt_1972.svg
1972 إلى 1984 (اتحاد الجمهوريات العربية)

موسوعة جمهورية مصر العربية 120px-Flag_of_the_Arab_Republic_of_Egypt_1984
العلم المصري الحالي منذ عام 1984

موسوعة جمهورية مصر العربية Eg%5E
علم القوات المسلحة المصرية الرئيسي


موسوعة جمهورية مصر العربية Eg%7Enavy
علم القوات البحرية المصرية


موسوعة جمهورية مصر العربية Eg%5Eaf
علم القوات الجوية المصرية


موسوعة جمهورية مصر العربية Eg%5Ead
علم قوات الدفاع الجوى المصرية

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:12 pm

ثانياً:

اسم مصـــــر

فكلمة ((مِصْرَ)) كانت تـُعرّف في
العصور الفرعونية بإسم ((كيمي)) أي ((ارض السواد)) وكانت الشعوب السامية
المجاورة كانت تُطلق عليها اسماً مُشتقاً من كلمة (( المصر)) أي ((الحد))
بمعنى البلاد التي تقع علي حدودهم من الناحية الغربية . و قد اطلقوا علي
سكانها إسم (( المصريين)) .. ففي اللغة الآشورية سـُميت ((مصر)).. وفي
اللغة الأرامية ((مصرين)) ... وفي اللغة العبرية سـُميت ((مصرايم)) ... و
في اللغة العربية تـُسمى ((مِصْرَ)) وهذا الأسم هو الذي استعمله القرآن
الكريم ... ويأتي هذا الأسم من تحريف الأسم اليوناني لمصر ... فقد اطلقوا
اليونانيون علي إسم مصر إسم ((إيجتوس)) ((Aegyptus)) ، بمعنى ((الحد)) وهو
الأسم الذي اطلقه عليها البطالمة و الرومان بعدهم ، وهو المعروف في اللغات
الأوروبية إلى الآن (( eggito – egypte)) ... ولما دخل العرب إلى مصر
حذفوا علامة الرفع في اليونانية الــ "us" وحذفوا حرف الــ "A" فكانت كلمة
"EGYPT" ((جبط)) أو ((قبط)) وعرفوا المصرين بإسم ((اقباط)) ... فكلمة
((اقباط)) هو الأسم اليوناني للمصريين كما نطقه العرب . وقد استعمل العرب
كلمة ((اقباط)) للدلاله علي المصريين بصرف النظر عن دينهم (وهذا يعني ان
كل مصري قبطي وليست هذه التسمية تُطلق ع المسحيين وحدهم لا فالمسيحي او
المسلم او اليهودي او الذي لادين له طالما مصري فيُطلق عليه قبطي أي
مصري). كما ان المسحيين المصرين استعملوا تعبير ((قبط)) في كتابتهم باللغة
العربية بعد إنتشار الإسلام تمييزاً لهم عن اتباع المذاهب المسيحية الآخرى
.

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

نظرة توضيحية تكميلية


انقسمت
الحضارة الإمبراطورية الرومانية في آواخر القرن الرابع الميلادي إلى
قسمين: امبراطورية شرقية و امبراطورية غربيه ؛ وبعد ذلك سقطت الإمبراطورية
الغربية علي يد قبائل البرر في عام 476 ميلادياً وكانت مصر في طبيعة الحال
تدخل في القسم الشرقي الذي يضم ولايات شرقي إيطاليا في اوروبا وكذا
الولايات الآسيوية و الإفريقية .
وهذا القسم الشرقي أطلق عليه اسم
الإمبراطورية البيزنطية نسبة إلى قرية بيزنطة التي أقام الإمبراطور
قسطنطين علي انقاضها مدينة القسطنطينية و التي اصبحت عاصمة لها. وهذه
المدينة كانت اصطبغت بالصيغة الشرقية إذ سادها اللغة اليونانية وحضارة
الشرق. حتى نظام الحكم تحول إلى حكم فردي مُطلق مُستبد ظالم.

حتى
وصل إلى الآمر إلى الأضطهاد الديني من جانب الرومان او البيزنطين وكان سبب
هذا الإضطهاد بسبب الخلاف بين الكنيسة المصرية و الدولة الرومانية الوثنية
وبعد ذلك ظل الخلاف قائماً بين الكنيسة المصرية و الدولة البيزنطية
المسيحية .
فقد تحّول المصرين إلى ثورين و طنين بسبب الأضطهاد الديني
ورفضوا اليونان و الرومان شكلاً وموضوعاً وقاموا بالجهاد الوطني و الديني
ضدهم و تركوا تراثهم ولغتهم ، واهتموا بالتراث القبطي المصري.
وايضاً
من مظاهر النزعة الإستقلالية عن الرومان التخلي عن اللغة اليونانية و
استخدام اللغة المصرية القديمة التي عرفها العرب بإسم اللغة القبطية .
واللغة القبطية مّرت بعّدة مراحل اولها الهيروغليفي ، ثم الديموطيقي (وهي
كلمة يونانية تعني خاص بالشعب) وهي صورة مُبسطة من الكتابة الهيراطيقية
التي اقتصر إستعمالها علي الكهنة . وهذه اللغة التي عرفت في المصادر
العربية بإسم اللغة القبطية نسبة إلى ((قبطي)) أي ((مصري)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:23 pm


ثالثاً:

مصر الأرض و الشعب



مصر .. المكان والمكانة

قع
مصر .. تلك البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى
موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق جغرافية وثقافية وحضارية على مر
العصور .
من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم
القديم : افريقيا – أسيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر
والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ،
وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .

تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .
وارتباطاً
بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره
الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق
والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات
الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً
الى العصر الحديث .
فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات
الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش
قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .
فى الوقت نفسه ، وبحكم
مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر
والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل
جوهر التعاليم الاسلامية .

فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور
ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار
والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط.
ولاشك أن هذا
الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين
الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح
على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير
والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

النشيد الوطني

- النشيد الوطني هو بلورة لتاريخ اي شعب ، وحاضره ، وهو المعبر عن تطلعاته .



- النشيد الوطني الحالي لمصر كان مجرد فكرة عند زعيم من زعماء مصر ، فمطلعه كان لخطبة للزعيم الوطني مصطفي كامل قالها في عام 1907م :


"
بلادي بلادي لك حبي وفؤادي .. لك حياتي ووجودي ، لك دمي ، لك عقلي ولساني
، لك لُبي وجناني ، فأنت أنت الحياة .. ولا حياة إلا بك يا مصر " .





-
قام الفنان سيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماته
الشاعر يونس القاضي ، ولكن عندما أكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا ..
وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي ، نشيدا وطنيا .

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

كلمات النشيد الوطني المصرى :



بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي


مصر يا أم البلاد أنت غايتي والمراد


وعلي كل العباد كم لنيلك من أيادي


مصر يا أرض النعيم فزت بالمجد القديم


مقصدي دفع الغريم وعلي الله اعتمادي


مصر أنت أغلي درة فوق جبين الدهر غرة


يا بلادي عيشي حرة واسلمي رغم الأعادي


مصر أولادك كرام أوفياء يرعوا الزمام


سوف نحظي بالمرام باتحادهم واتحادي


بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:26 pm

العاصمة

مدينة
القاهرة : عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالم العربي
وأفريقيا من حيث عدد السكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينة عريقة
ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .

- أرسي القائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وأقام بها الجامع الأزهر .

-
القاهرة الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هي
الفسطاط التي انشأها عمرو بن العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائع
التي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينة
القاهرة في العصر الفاطمي .

- مرت القاهرة بعد ذلك بعدة عصور
مختلفة منها العصر الايوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني وفترة حكم
أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مما جعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600
أثر إسلامي يضم كافة طرز العمارة والفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار
الفرعونية والرومانية والقبطية .

- تبلغ مساحة مدينة القاهرة نحو 2000 كم مربع .

- شعار القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .

-
تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفت
باتساع القاهرة .. وتزيد مساجد القاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا .

- كان لمدينة القاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتي اليوم .



السكان

لمصر تاريخ سكاني طويل ينفرد عن غيره بجغرافيته الخاصة التي حصرت الوجود
السكاني منذ عهد الفراعنة فى هذا الشريط الضيق من وادي النيل والدلتا وحتى
يومنا هذا وتمثل المساحة المأهولة بالسكان نسبة حوالي 5.3% من إجمالي
المساحة الكلية لمصر . وتبرز التعدادات المتعاقبة التي اجريت خلال القرن
العشرين أن حجم سكان مصر فى تزايد مستمر .
- فى تعداد عام 1996 بلغ عدد
السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3 مليون نسمة بدون المصريين فى
الخارج . - قدر عدد السكان داخل مصر فى أول يناير عام 2004 بنحو 68.648
مليون نسمة منهم 35.105 مليون نسمة من الذكور بنسبة (51.1%) , ونحو 33.542
مليون نسمة من الإناث بنسبة (48.9%) من إجمالي عدد السكان .. هذا بخلاف
تقدير عدد المواطنين بالخارج (هجرة مؤقتة) والذي قدر بحوالي 1.9 مليون
نسمة.. وبذلك يرتفع إجمالي عدد السكان داخل وخارج جمهورية مصر العربية إلي
70.548 مليون نسمة فى أول يناير عام 2004.
- انخفض معدل المواليد من
نحو 38.0 فى الألف عام 86/1987 إلى نحو 27.1 فى الألف عام 2000 والي نحو
26.12 فى الألف بنهاية عام 2003 - بلغت الزيادة الطبيعية للسكان خلال عام
2003 حوالي 1.335 مليون نسمة .
- انخفض معدل الزيادة الطبيعية من 1.99% عام 2002 إلي 1.96% عام 2003 .
-
ارتفع توقع البقاء علي قيد الحياة عند الميلاد للذكور من (67.50 سنة) عام
2002 إلي (67.90 سنة) عام 2003وللإناث من (71.90 سنة) عام 2002 إلي (72.30
سنة) عام 2003 .‏ ‏
‏- فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3 مليون نسمة بدون ‏المصريين فى الخارج .‏




تعداد 2006



وفقا للدورية المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم لتنفيذ التعداد العام
للسكان كل عشر سنوات ، بدأ إجراء اكبر تعداد عام في تاريخ مصر من يونيو
عام 2006 ويحمل رقم (13) ، لحصر أعداد السكان وخصائص الأسر من اجل توظيف
الطاقات البشرية وإلقاء الضوء عليها ، وفى التعداد الذى قام به الجهاز
المركزى للتعبئة و الاحصاء 2006 بلغ عدد السكان بالداخل و الخارج
76,480,426 فى حين بلغ العدد بالداخل فقط 72,579,030 بزيادة بلغت 37.22%
عن تعداد 1996

- شهد تعداد 2006 زيادة بنسبة 40,22% فى عدد السكان
بالحضر حيث بلغ 30,545,081 ، فى حين بلغ عدد السكان في الريف 41,586,0151
بزيادة 64,22% عن 1996 .
- و قد شهدت محافظة القاهرة أكبر زيادة في عدد
السكان بنسبة ‏10,7%,‏ تليها الجيزة ‏8,64%,‏ ثم الشرقية ‏7,36%,‏ أما أقل
المحافظات فهي جنوب سيناء‏,‏ والوادي الجديد‏,‏ والبحر الأحمر‏.‏

- بلغت نسبة الذكور 51,1% فى تعداد 2006 من عدد السكان ونسبة الإناث 48,88% وانخفاض متوسط عدد أفراد الأسرة فوصل إلي 4,18%

-
وأوضح التعداد أن عدد الأفراد أقل من 6 سنوات بلغ 10,224,256 بنسبة 14.09
% من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 6 سنة إلي أقل من 10 سنة 5,043,247
بنسبة 6.95 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 10 سنة إلي أقل من 15
سنة 7,796,386 بنسبة 10.74 % من جملة السكان وبلغ عدد الأفراد من 15 سنة
إلي أقل من 45 سنة 34,983,045 بنسبة 48.2 % من جملة السكان وبلغ عدد
الأفراد من 45 سنة إلي أقل من 60 سنة 9,978,402 بنسبة 13.75 % وبلغ عدد
الأفراد من 60 سنة فأكثر 4,553,694 بنسبة 6.27 % .

- بلغ عدد
الاميين 16 مليونا و806 الاف و657 نسمة , حيث انخفض عددهم إلي 29,33% وبلغ
من يقرأ ويكتب 12,41% وبلغ عدد حملة المؤهلات المتوسطة نحو 14,283,546
وحملة المؤهلات الجامعية فأعلى أصبح 9,56% اى نحو 5 ملايين و476 آلفا و704
نسمة .

ولأول مرة يتم في هذا التعداد رصد بيان التسرب من التعليم
فكان العدد 884,776 عام 2006 بنسبة 4.24 % من اجمالى عدد السكان - من6 الى
اقل من 18 سنة منهم 391,563 في الحضر و 493,213 في الريف.
- أما الحالة
الزواجية للأفراد فبلغت النسبة 33,29% وعدد الذين لم يسبق لهم الزواج
13,659,314 بنسبة 29.33 وبلغ عدد المتزوجين 29,189,966 في تعداد 2006
بنسبة 62.69 من السكان في سن الزواج وبلغ عدد حالات الطلاق 437,953 وبلغ
عدد حالات الترمل 2,942,709 بنسبة 6.32 % من السكان في سن الزواج.
-
بلغت قوة العمل 21,917,431 في تعداد 2006 وبلغ عدد المشتغلين 19,877,329 ،
وقد بلغ معدل البطالة 9.31 % مقابل 95,8% في تعداد 1996 حيث بلغ عدد
المتعطلين 2,040,102 في تعداد 2006

بلغ عدد العمالة الدائمة
13,891,515 ، بينما بلغ عدد العمالة المؤقتة 1,580,323 ، فى حين وصل عدد
العمالة الموسمية الى 821,397، و بلغت العمالة المتقطعة 3,584,094


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:28 pm

رابعاً:

تاريخ مصر


الحقبة القبطية



دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقس الإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فى مصر .
وقد
لاقى المسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يد
الإمبراطور دقلديانوس وقد اطلق على هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من
استشهد فيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التى اعتلى فيها دقلديانوس
العرش ( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .

ومن أبرز مظاهر هذا العصر انتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنها قيام الرهبنة وإنشاء الأديرة العديدة فى جميع أنحاء مصر .
نهضت
العمارة القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن
المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعد
الكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى نموذجاً للعمارة والفن القبطى
.

وكان التصوير السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى
تواترت من العصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان الاكاسيد "الفرسك"
على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .
ومثلما عرف المصريون القدماء
الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فن موسيقى كنسى ليساير النزعة الفنية
الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة
القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجارى" وكذلك " اللحن
الاتربينى" .

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ

الحقبة الاسلامية



بعث
محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم رسالة فى السنة السابعة للهجرة ( 628
م) يدعو فيها المقوقس عظيم القبط الى الاسلام . وقد أحسن المقوقس استقبال
سفراء النبي صلي الله عليه وعلى الرغم من أن المقوقس تردد فى قبول الدعوة
الإسلامية إلا أنه بعث بهدية إلى الرسول الكريم .

الدولة الإخشيدية



بعد
وفاة الإخشيد تولى وزيره أبو المسك كافور الوصاية على ولديه ، وبلغت إمارة
أبو المسك كافور الإخشيدي على مصر ثلاثا وعشرين سنة حكم فيها باسم أبناء
الإخشيد عدا سنتين انفرد فيهما بالحكم ، ولما توفي كافور خلفه " أبو
الفوارس أحمد " حفيد الإخشيد وكان طفلا لم يبلغ الحادية عشرة من عمره ومن
هنا عادت الفوضى إلى البلاد واشتدت هجمات الطامعين فى البلاد وبخاصة هجمات
الفاطميين من بلاد المغرب الأمر الذى أدى إلي استيلاء الخليفة الفاطمي "
المعز لدين الله " على مصر سنة 358 هـ وإنهاء حكم الدولة الإخشيدية وبداية
عصر الدولة الفاطمية فى مصر .
الدولة الفاطمية



قامت
الدولة الفاطمية القوية فى تونس وحاولت فتح مصر منذ 913 م , ولما ضعفت
الدولة الإخشيدية وخاصة بعد أن أوشكت على الانهيار عقب وفاة كافور استطاع
القائد جوهر الصقلى وزير الخليفة المعز لدين الله الفاطمى أن يفتح
الإسكندرية عام 969 م , وأعلن سيادة الخلافة الفاطمية على البلاد والتى
استمرت فى مصر نحو قرنين من الزمان (969 : 1171 م ) وانتقلت الخلافة
الفاطمية من تونس إلى مصر عندما جاء إليها الخليفة المعز لدين الله
الفاطمى سنة 972 أى بعد أربع سنوات من الفتح الفاطمى لمصر عمل خلالها
القائد جوهر الصقلى على تنفيذ الخطة الفاطمية التى من أجلها فتحت مصر وهى
توسيع الدولة ناحية الشرق ، وخلال تلك السنوات الأربع اختط جوهر عاصمة
جديدة لمصر هى القاهرة وبنى فيها قصراً للخليفة كما بنى الجامع الأزهر
ليكون معهداً لتدريس العلوم الإسلامية .

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ ـ

العصر الحديث

يبدأ العصر الحديث فى مصر بتولى محمد على الحكم بإرادة الشعب المصرى عام 1805 متحدين بذلك سلطة الدولة العثمانية .
وقد
ولد محمد على باشا بمدينة قولة إحدى مدن اليونان سنة 1769 م وعندما أغار
نابليون بونابرت على مصر وشرع الباب العالي ( تركيا) فى تعبئة جيوشها انضم
محمد على إلى كتيبة للدفاع عن مصر وقد ظل محمد على بمصر وشهد انتهاء
الحملة الفرنسية على مصر.
وبدأ محمد على يدبر لنفسه خطة لم يسبقه إليها
أحد وهي التودد إلى الشعب المصري واستمالة زعمائه للوصول إلى قمة السلطة
وخاصة بعد ثورة الشعب ضد المماليك فى مارس سنة 1804 م من كثرة وقوع
المظالم وزيادة الضرائب على الشعب المصرى وهنا اغتنم محمد على تطور أحداث
هذه الحركة ليؤيدها .



تولى محمد على حكم مصر تحقيقاً لرغبة
الشعب المصري وزعمائه وعلمائه والذين أصدروا حكمهم بعزل الوالي العثماني
خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا على مصر بدلا منه فى 13 مايو سنة 1805م
وهكذا تولي محمد على باشا حكم مصر نزولا على رغبة أبنائها لتبدأ مصر مرحلة
جديدة من النهضة أثرت على تاريخها السياسي والحربي والاقتصادي والاجتماعي
,ورغم الاختلافات في الرأي حول اصلاحات محمد علي الا ان ثمة اجماعا ان
محمد علي هو بان مصر الحديثة واذا كانت اصلاحاته تصب كلها في تقوية الجيش
وانه سخر قدرات الشعب ومقدراته لخدمة غرض واحد هو صنع مجد شخصي وتكوين
امبراطورية مترامية الاطراف يحكمها هو وابناءؤه الا ان اثر هذه الاصلاحات
كان عظيما وفما أن بدأ محمد على باشا حكم مصر إلا وكان قد عزم بل وصمم على
أن يجعل من مصر دولة لها سيادة بعد غياب قرون طويلة لهذه السيادة وتسير
على نفس خطي التقدم والرقي الذى تشهده دول العالم الكبري فى ذلك الوقت
وبخاصة إنجلترا وفرنسا بعد أن ظلت مصر ولاية تابعة للدولة العثمانية لمدة
ثلاثة قرون متعاقبة تتنازعها قوى عديدة .
بعد أن استتب لمحمد على باشا
الحكم تخلص اولا من الزعامة الشعبية المتمثلة بكبيرها عمر مكرم فعزله
ونفاه الي دمياط وقضي على أعدائه من المماليك فى مذبحة المماليك الشهيرة
سنة 1811م كما قام بإلغاء فرق الإنكشارية أو فرق الجنود العثمانية وكان قد
تخلص من تهديد الانجليز له بانتصاره عليهم في الحملة التي سيروها الي
فريزر 1807 .

النهوض بمصر : بدأ محمد على فى إرساء دعائم جديدة للنهوض بمصر الحديثه علي النحو التالي :

الجيش
موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253


قام
محمد علي بتشكيل جيش حديث جنوده من المصريين للدفاع عن بلادهم ولكي يحصل
علي المال لتجهيز الجيش والاسطول شدد من سيطرته علي تجارة الواردات
والصادرات واسس نظام الاحتكار ، وبذلك استطاع محمد على تثبيت أركان حكمه
،وأنشئت أول مدرسة حربية للمشاه سنة 1820 م. وفى سنة 1823م كان التشكيل
الأول للجيش المصري وكان مكونا من ست كتائب ثم ارتفع عدد هذه الكتائب فيما
بعد وأصبح الجيش المصري يواكب أحدث النظم العسكرية فى العالم فى ذلك الوقت
،وقد ساعده هذا الجيش في تنفيذ سياسته الطموحة قي تكوين امبراطورية واسعة
في البلاد التي تتكلم اللغة العربية وتتألف من مصر والسودان والشام
والعراق وشبه جزيرة العرب لتكون ضمانا قويا للمحافظة سلامة المنطقة من
الاطماع الاوروبية وخطر التقسيم .
التعليم
موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253
أيضا
قام محمد على بوضع أولي لبنات التعليم الحديث فى مصر على الرغم مما لاقاه
من صعوبات بالغة ومن هنا انشأ نظام التعليم الحديث في مراحله الابتدائية
والتجهيزية والخصوصية كما نشر المدارس المختلفة لتعليم أبناء الشعب المصرى
ومنها المدارس الحربية و مدارس الموسيقي العسكرية وغيرها من المدارس ،
أيضا كان هناك العديد من المدارس الأخري مثل مدرسة الألسن ومدرسة الولادة
ومدرسة الطب أو مدرسة القصر العيني ومدرسة الطب البيطري ومدرسة الزراعة
وغيرهم من المدارس ، كما عمد الي ايفاد البعثات التعليمية الي الخارج لعجز
الازهر علي توفير موظفين اكفاء في التجارة والصناعة والزراعة .
موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253
الصناعة والزراعة

اهتم
أيضا بالصناعة التى تطورت تطورا كبيرا فى عهده والتى أصبحت ثاني عماد
للدولة بعد التعليم بكافة أشكالها وبخاصة الحربية لمواكبة الأنظمة التى
كانت موجودة بأوروبا وحتي لا تعتمد مصر على جلب كافة احتياجاتها من الخارج
، وهكذا تم إنشاء العديد من المصانع وكان أول مصنع حكومي بمصر هو مصنع
الخرنفش للنسيج وكان ذلك فى سنة 1816 م ، ثم بدأت تتوالي المصانع سواء
الحربية أو غيرها الأمر الذى أدي بمحمد على إلى اتباع سياسة خاصة للنهوض
بهذه المصانع بدأها أولا باستخدام الخبراء والصناع المهرة من الدول
الأوروبية لتخريج كوادر مصرية من رؤساء وعمال وصناع وفنيين وإحلالهم محل
الأجانب بالتدريج .
كذلك أولى محمد على الزراعة اهتماماً كبيراً فأقام
مشروعات كبرى لتنظيم الرى والمياه كالقناطر الخيرية وترعة المحمودية التي
امدت الاسكندرية بمياه النيل .. وأدخل المحاصيل النقدية إلى مصر خاصة
محصول القطن , وكذلك بعض المنتجات الأخرى المستخدمة فى الصناعة .

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253
العمارة والهندسة

اهتم
بالنهوض بمصر فى كافة المجالات الأخرى وبخاصة فى العمارة التى تميزت بطرز
جديدة وافدة على مصر كان أغلبها أوروبى نظرا لاستقدام محمد على للعديد من
المهندسين والعمال الأجانب لبناء العديد من العمائر سواء الدينية أو
المدنية أو الحربية.
تميز عصر محمد على باشا بالنهضة فى التنظيم
والهندسة فى العمارة ممثلة فى أنه أصبح يوجد لائحة للتنظيم حيث فتحت
الحارات والدروب وسهل المرور بها , وأصبح الناس بمصر يتبعون فى مبانيهم
الطرز المعمارية الحديثة .

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

معاهدة لندن

اعلن
محمد علي 1838 عزمه الانفصال عن الدولة العثمانية فأعلنت الدول الاوروبية
معارضتها بحجة المحافظة علي سياسة التوازن الدولي وفي عام 1839 هزم
المصريون الاتراك واستسلم الاسطول العثماني الي محمد علي فباتت الدولة
العثمانية بدون جيش او اسطول فتدخلت الدول الاوروبية خصوصا بريطانيا وهددت
محمدعلي بتحالف عسكري دولي ضده وفرضت عليه معاهدة لندن عام 1840 وتنص علي
اعطاء محمد علي حكم مصر وراثيا مع بقاء مصر جزء من ممتلكات السلطنة
العثمانية وكانت الوصاية الدولية التي افرزتها تلك المعاهدة ادت الي سيطرة
مالية ثم سياسية اجنبية ماجعل مصر مستعمرة من دون الحاجة الي معارك عسكرية
او وجود عسكري اجنبي مباشر .

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253
خلفاء محمد علي

- تولي إبراهيم باشا الابن الاكبر لمحمد على باشا من 1848 إلى أن توفى فى 10 نوفمبر 1848.
- عباس حلمى الأول ابن أحمد طوسون باشا ابن محمد على باشا من 10 نوفمبر 1848 إلى 13 يوليو 1854 .
- محمد سعيد باشا ابن محمد على من 14 يوليو 1854 إلى 18 يناير .
- الخديوى إسماعيل ابن ابرهيم ابن محمد على ( والى ثم خديوى ) من 19 يناير 1863 إلى 26 يونيو 1879.
- الخديوى محمد توفيق بن اسماعيل باشا من 26 يونيو 1879 إلى 7 يناير 1892 .
- الخديوى عباس حلمى الثانى تولى فى 8 يناير 1892 وعزل فى 19 سبتمبر 1914 .
- السلطان حسين كامل تولى من 19 ديسمبر 1914 إلى أن توفى 9 أكتوبر 1917.
- الملك فؤاد الأول تولى من 9 أكتوبر إلى أن توفى فى 28إبريل 1936 .( سلطان ثم ملك) .
- الملك فاروق الأول من 28إبريل 1936 إلى أن تنازل عن العرش فى 26 يوليو 1952 .
- الملك أحمد فؤاد الثانى من 26 يوليو 1952 إلى إعلان الجمهورية فى 18 يونيو 1953.
-
وحاول ابناء محمد على أن يسلكوا مسلكه فى محاولة اللحاق بالحضارة
الأوروبية ، فقد شهدت البلاد فى عهد الخديوى إسماعيل باشا نهضة تمثلت فى
الإصلاح الإدارى كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً فى عهده
واهتم بالبناء والعمارة ، وانشأ دار الأوبرا القديمة ، ومد خطوط السكك
الحديدية و فى عام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية .
وقد شهدت
مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبى حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة
عرابى عام 1882 التى انتهت بالاحتلال البريطاني لمصر والذى ووجه بنضال
متواصل قاده الزعيم الوطنى مصطفى كامل فى بداية القرن العشرين وخلفه
الزعيم محمد فريد ، هذا وقد دخلت مصر إلى القرن العشرين وهى مثقلة بأعباء
الاستعمار البريطانى بضغوطه لنهب ثرواتها، وتضاعفت المقاومة الشعبية
والحركة الوطنية ضد الإحتلال ، وظهر الشعور الوطنى بقوة مع ثورة 1919
للمطالبة بالإستقلال ، وكان للزعيم الوطنى سعد زغلول دور بارز فيها ، ثم
تم إلغاء الحماية البريطانية على مصر فى عام 1922 والإعتراف بإستقلالها ،
وصدر أول دستور مصرى عام 1923 , وعرفت مصر فى الفترة من 1923 - 1952 أول
تجربة للتعددية الح**********ية والديموقرا طية البرلمانية , ولكن فساد
السراى و تدخلات الملك والاحتلال وانحراف بعض الاحزاب عن دورها الوطنى كل
ذلك قاد إلى مناخ من التدهور والوهن الذى وصل ذروته بالهزيمة العربية فى
حرب فلسطين مما مهد الظروف الى قيام ثورة 23 يوليو 1952 .

ثورة 23 يوليو :



قاد
جمال عبد الناصر ثورة 23 يوليو 1952•• والتى قامت بالعديد من الإنجازات من
أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعى وتوقيع اتفاقية جلاء الاحتلال
البريطانى عن مصر مما دفع القوى الإستعماري ة السابقة ( بريطانيا وفرنسا )
إلى التحالف مع إسرائيل وشن عدوان غاشم على مصر بعد القرار المصرى بتأميم
قناة السويس , وقد تصدت مصر لهذا العدوان وساندها الرأى العام العالمى
الذى اجبر المعتدين على الإنسحاب ، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية
الاقتصادية والاجتماعي ة فى تاريخ مصر عام 1960 وحققت أهدافها فى تطوير
الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى 1960-1970 ونهضت البلاد فى مجال
التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة•
وفى مجال السياسة الخارجية
عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة
الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً فى سياساتها الخارجية .
وأدركت إسرائيل
منذ نشأتها الدور القيادي لمصر فى العالم العربي فقامت فى 5 يونيو 1967 م
بشن هجوم غادر على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة
الغربية للأردن .
واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه
المحنة فى صموده أمام القوات الإسرائيلي ة ودخوله حرب الاستنزاف . وفى ذلك
الوقت توفى قائد ثورة يوليو الزعيم جمال عبد الناصر فى سبتمبر 1970.



وتولى
الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة إعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت
كافة إمكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973 ،
قام الجيشان المصري والسوري فى وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية
من الاحتلال الإسرائيلي وانتصر الجيش المصرى ورفعت أعلام مصر على الضفة
الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم .
وقد حققت القوات المصرية
انتصاراً كبيراً فى حرب أكتوبر 1973 مما جعل الرئيس أنور السادات يفكر فى
حل النزاع العربي الإسرائيلي حلاً جذرياً وإقامة سلام دائم وعادل فى منطقة
الشرق الأوسط فوقعت مصر على معاهدة السلام مع اسرائيل فى 26 مارس 1979
بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت لها زيارة الرئيس السادات لإسرائيل
فى 1977، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء فى 25 أبريل 1982، وانسحبت
من شريط طابا الحدودي بناء على التحكيم الذى تم فى محكمة العدل الدولية
عام 1989.



وفى أكتوبر 1981 تولى الرئيس مبارك حكم مصر وبدأ
عهده بالعمل على تحقيق الاستقرار الداخلي وتدعيم وترسيخ مبادئ الديموقراط
ية وسيادة القانون والسلام الاجتماعى والوحدة الوطنية ، وكان الاهتمام
الأكبر هو تحقيق التنمية الشاملة والمتواصلة .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:29 pm

النصوص المذكورة من القرآن الكريم و الحديث النبوي عن ((مِصْرَ)):-

قال تعالى:

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

وَقَالَ
الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى
أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ
فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ
غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
[يوسف:21]،


موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

وقوله تعالى: فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ
وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ [يوسف:99]،

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253



وقوله تعالى:
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ
مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ [الزخرف:51]

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

،أما قوله تعالى: اهْبِطُواْ مِصْراً [البقرة:61]

،فقد
اختلف العلماء في معناه، فذهب بعضهم إلى أن المقصود اهبطوا مصراً من تلك
الأمصار، قال القرطبي: قال مجاهد وغيره: فمن صرفها أراد مصراً من الأمصار
غير معين، وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله (اهبطوا مصراً) قال: مصراً من
الأمصار. انتهى. ومن أدلتهم أن ظاهر القرآن دل على أن الله أمرهم بدخول
القرية وقد كانت إقامتهم بعد فترة التيه ببلاد الشام، وذهب آخرون إلى أن
المقصود بمصر في هذه الآية مصر فرعون وهي مصر الموجودة الآن، ودليلهم على
ذلك ما ورد في القرآن من أن الله أورث بني إسرائيل ديار آل فرعون وآثارهم
كما استدلوا بقراءة من قرأ (اهبطو مِصْرَ) بترك التنوين على أنها غير
مصروفة، وقالوا: هي مصر فرعون، قال القرطبي: قال أشهب: قال لي مالك: هي
عندي مصر قريتك مسكن فرعون، ذكره ابن عطية. انتهى، هذه هي المواضع التي
ورد فيها ذكر مصر في القرآن وايضاً قال :

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

(فلما دخلوا علي يوسف ءاوي اليه ابويه وقال ادخلوا مصر ان شاء الله امنين)يوسف99

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

(قال اجعلني علي خزائن الارض اني حفيظ عليم)يوسف 55


والمقصود هنا مصر

(واوحينا الي موسي واخيه ان تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة واقيموا الصلاة وبشر المؤمنين)يونس87



موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

وفي الاحاديث النبوية:

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-
(ستفتحون مصر وهي ارض يسمي فيها القيراط فاستوصوا باهلها خيرا فان لهم ذمة ورحمة…….)
صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwa esmaeel

radwa esmaeel



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 11:33 pm


(ان الله سيفتح عليكم بعدي بمصر فاستوصوا بقبطها خيرا لان لكم منهم صهرا وذمة)
صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم-

موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

(اذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فذلك خير اجناد الارض لانهم في رباط الي يوم القيامة)
صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم-


موسوعة جمهورية مصر العربية 3551_p126253

صور من اثارنا المصريه
صور من اثارنا المصريه

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512882_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية %3E_512881_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512879_1_34


موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512877_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512874_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512874_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512873_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512872_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_512857_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_92136_1_6

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_58031_1_6

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_57989_1_34

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_57987_1_6

موسوعة جمهورية مصر العربية 1_52740_1_6





موسوعة جمهورية مصر العربية 1_52570_1_6

انتهى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن اسماعيل

مؤمن اسماعيل



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالأربعاء 07 أكتوبر 2009, 1:50 am

نايس توبيك بصراحه موضوع اكثر من رائع الف شكر ليكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoyo4ever

yoyo4ever



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالخميس 05 نوفمبر 2009, 7:48 pm

بجد بجد جااااااااااااااااااااااااااامد
الف الف الف الف مليون شكر
فى معلومات مفيده جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mark_farid

mark_farid



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:45 am

الموضوع دا فعلاً رائع
بجد لازم يتثبت
وانا بأرجو من مشرف المنتدى
تثبيته لأهميته وجماله موسوعة جمهورية مصر العربية Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن

avatar



موسوعة جمهورية مصر العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة جمهورية مصر العربية   موسوعة جمهورية مصر العربية Icon_minitimeالخميس 29 أبريل 2010, 11:57 pm

مشكوووووووووووووره على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة جمهورية مصر العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيضا الثانوية التعليمية :: المنتديات العامة :: منتدي الآراء والأفكار-
انتقل الى: