منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال
يشرفنا دخولك
وتسعدنا زيارتك
إذا كنت عضواً تفضل بالدخول
وإذا كنت زائراً ولم تسجل , فتفضل بالتسجيل
وفي انتظار مساهماتك الرائعة ومواضيعك المبدعة
منتديات البيضا الثانوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البيضا الثانوية التعليمية

أهلا بكم في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. أهلاً بكل ما هو جديد .. أهلاً بالإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنت في منتديات البيضا الثانوية التعليمية .. إذن أنت متميز  , وشخْصيَّةٌ مبْدعة .. نحن هنا أسرة واحدة ..نعملُ معا من أجْل مستقبلٍ واعد .. نثِقُ في أنفسنا ونقدِّرُ الآخرين                                  رؤية مدرسة البيضا الثانوية المشتركة :                            بناء شخصية عصرية متكاملة , تلتزم بقيم الدين والمجتمع , وتتفاعل مع مستجدات العصر .               رسالة المدرسة: تسعي مدرسة البيضا الثانوية المشتركة إلي تقديم تعليم متميز عالي الجودة من خلال   :    * تزويد طلابها بمهارات ومعارف وقيم الحياة  العصرية.                     * تفعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية.              * تشجيع الطلاب علي التعلم الذاتي , وممارسة الأنشطة الصفية  واللاصفية.                 *إشراك الطالب في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالعملية التعليمية.        * اكتشاف الموهوبين والفائقين وتنمية قدراتهم علي الابتكار.        * قيادة مدرسية واعية ومتطورة.      * تنمية مهنية مستدامة للمعلم .       *  تنمية الجوانب الإجتماعية بين العاملين بالمدرسة.            * مشاركة مجتمعية فعالة لتطوير أداء المدرسة 

 


 

 تابع الرؤية و الرسالة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nsaad2020

nsaad2020



تابع الرؤية و الرسالة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الرؤية و الرسالة   تابع الرؤية و الرسالة Icon_minitimeالجمعة 07 أغسطس 2009, 3:27 pm

جدول (1-2)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة.
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة.
وثيقة رؤية المؤسسة محددة.
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة.
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تمت مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة.
1. 2 وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
1. 2. 1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
1. 2 . 2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.

1. تشكيل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فريق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:
 إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة.
 ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة المؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
 العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
 الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.
2. عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة:
يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
 تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة.
مثال لعناصر إحدى الرؤى
الرؤية العناصر الرئيسة
إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز.
- تحصيل المتعلمين في جميع المواد الدراسية.
- الجوانب الشخصية والاجتماعية للمتعلمين.
- الجوانب المهارية.
- الصحة البدنية .
- الصحة النفسية.
.....................
.....................

تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل: المعلمين- الإداريين- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
 دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
 إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.
3. ضمان جودة وثيقة الرسالة:
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
1- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة.

4. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها :
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
3- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
5- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
6- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
5. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
 التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
 الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
 التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
 فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (1-3)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
توجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة.
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة.
وثيقة رسالة المؤسسة محددة.
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهمي إبراهيم
------------------
------------------
فهمي إبراهيم



تابع الرؤية و الرسالة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الرؤية و الرسالة   تابع الرؤية و الرسالة Icon_minitimeالجمعة 07 أغسطس 2009, 6:46 pm

أستاذنا الفاضل أ / نصر سعد
nsaad2020

لا تتصور مدي سعادتي بتشريفكم لمنتدانا
إن مجرد الدخول فقط هو شرف لنا
والذي جعلنا أكثر سعادة هو مشاركتكم لنا
و توضيح الكثير من الأمور التي تتعلق بالجودة
أنتم وفريق الضمان والدعم الفني بإدارة بندر كفر الدوار التعليمية
إن مشاركتكم لنا ودعمكم وتواصلكم معنا
هو في حد ذاته خطوه سبَّاقة في نشر ثقافة الجودة
وقيمة دافعة وحقيقية لتدعيم هذة الثقافة وتأكيدها
في مجال التعليم وخاصة في إدارتنا الكبيرة
والتي تحتاج إلي بذل المزيد من العمل الجاد
وتضافر جهود وإبداعات الجميع
للوصول إلي الأفضل دائما
لقد أحاطنا كرمكم الزائد وتوجيهاتكم البناءة
مشاركاتكم التي ستثمر الكثير بإذن الله
إن إخوة أفاضل مثلكم
أنتم وبقية أعضاء الفريق
لايسعنا إلا أن نقدم لكم كل تقدير واحترام
وبالرغم من كل ما قمدمتموه لنا وما تقدمونه
فإننا نطمع في المزيد من كرمكم الزائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الرؤية و الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الرؤية و الرسالة وكيفية صياغتهما
» الرؤية والرسالة
» تابع خطوات الإعراب
» تابع مصطلحات ومفاهيم تخص الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيضا الثانوية التعليمية :: ضمان الجودة والدعم الفني :: منتدي ضمان الجودة والدعم الفني-
انتقل الى: